Role Of Pomegranate Seed Oil (PSO) Against Hepatotoxicity Induced By Sodium Fluoride In Adult Female Rats (Part II)

Authors

  • Baraa Najim Al-Okaily Department of Physiology and Pharmacology, College of Veterinary Medicine ,University of Baghdad, Iraq.
  • Ellaf Hussian Ali Department of Physiology and Pharmacology, College of Veterinary Medicine ,University of Baghdad, Iraq.

DOI:

https://doi.org/10.59658/jkas.v4i5.688

Abstract

تم تصميم هذا العمل لتقييم التأثيرات الكبدية لزيت بذور الرمان (PSO) ضد السمية الناجمة عن فلوريد الصوديوم (SF) في الفئران الأنثوية البالغة. تم تقسيم عشرون فئران إلى أربع مجموعات متساوية وتم علاجها يوميًا لمدة 40 يومًا على النحو التالي: المجموعة C كانت تدار بماء الصنبور وكانت بمثابة عنصر تحكم ، المجموعة T1: تلقت فلوريد الصوديوم (120 مجم / لتر) في مياه شرب الصنبور ، المجموعة T2: حصلت على كل من الصوديوم الفلورايد (120 مجم / لتر) في مياه الشرب والمدار عن طريق الفم pometone (PSO) 30mg / kg BW والمجموعة T3: تدار PSO 30mg / kg BW عن طريق الفم. تم جمع عينات من صيام الدم في 0 و 20 و 40 يومًا لتقدير بعض المعلمات البيوكيميائية والعلامات الحيوية المؤكسدة. بالإضافة إلى ذلك ، تم أخذ أقسام من الكبد في نهاية التجربة لدراسة التشريح المرضي. أوضحت النتائج أن المجموعة التي عولجت بـ SF تسببت في زيادة ملحوظة في نشاط الأمينات الناقلة للمصل (ALT و AST) ، والكوليسترول الكلي ، وتركيزات البيليروبين الكلية والبيروكسينيتريت ، بينما كان تركيز GSH انخفاضًا كبيرًا. تسبب PSO في تخفيف اختلال وظيفي الكبد الناجم عن فلوريد الصوديوم الذي تجلى من خلال الارتفاع الكبير لتركيز GSH ، بالإضافة إلى انخفاض كبير في نشاط الترانساميناسات في المصل ، والكوليسترول الكلي ، وتركيزات الجذر البيليروبين البيروكسينيت الكلي. في المقابل ، أعادت إدارة PSO (المجموعة T3) معظم هذه المعلمات تقريبًا إلى المستويات العادية أو الأدنى. وعلاوة على ذلك ، أظهر الفحص الهستوبولوجي لأنسجة الكبد في المجموعة T1 تجميع الخلايا أحادية النواة (MNCs) ، وانتشار خلايا الكبد ، تتكون قطرة الدهون السيتوبلازمية والآفة الحبيبية من تجمع البلاعم والخلايا اللمفاوية. تم تعديل كل هذه التعديلات في الأنسجة الكبد عن طريق علاج الفئران مع PSO. ولم يبلغ عن أي آفة مرضية واضحة في المجموعة T3 تلقى PSO. في الختام ، وثقت هذه الدراسة التأثير المفيد لل PSO ضد الآثار الضارة لل SF على وظائف الكبد من الإناث البالغات.

Downloads

Published

04/10/2017

How to Cite

Al-Okaily, B. N., & Ali, E. H. (2017). Role Of Pomegranate Seed Oil (PSO) Against Hepatotoxicity Induced By Sodium Fluoride In Adult Female Rats (Part II). Journal of Kerbala for Agricultural Sciences, 4(5), 28–43. https://doi.org/10.59658/jkas.v4i5.688